الأخبار الرياضية

الاخبار الرياضية

Translate ترجمة

آخر أخبار المدونة

الجمعة، نوفمبر 29، 2013

ويكليكس رياضية - 29

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
بقلم: طارق الباحسين
كتابات وتعليقات وأخبار عن ما يدور في الشأن الرياضي السعودي خاصة.
 
 
 
 
* أكد الأوروغوياني دانيال كارينيو مدرب النصر أن مباراة فريقه أمام الإتحاد صعبه ومهمة وأنها تجمع بفريق كبير يضم نخبة جيدة من اللاعبين مشددا على أنه يضع كل المباريات في ميزان واحد من حيث الأهمية فالنقاط الثلاث هدفه.
- اليوم مباراة كبيرة ومهمة وكلاسيكو من طراز الأول تكون فيها أحداث عجيبة وغريبة أكثر الأحيان ومن المتوقع مشاركة جميع اللاعبين ما عدا ثلاثي النصر الأجنبي والفريدي من الجانب الإتحادي. ومن المتوقع خروج المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين لأكثر من هدف وطرد لاعب إتحادي.
 
* ضم الإسباني بينات مدرب الإتحاد المدافع أسامة المولد إلى قائمة الفريق التي ستواجه النصر ضمن منافسات الجولة الحادية عشر وذلك بعد أن شارك اللاعب بفاعلية في التدريبات الأخيرة عقب تعافيه من الإصابة.
- ومن المتوقع خروج اللاعب أسامة المولد في الشوط الثاني. سلامات.
 
* تغلب الشباب على الأهلي بهدف نظيف في إفتتاح الجولة الحادية عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
- في أخر تسعة لقاءات لم يفز الأهلي على الشباب تعادل أربع مرات وفاز الشباب أربع مرات في الدوري. هل تعجل هذه الخسارة برحيل مدرب الأهلي ؟ لأن الملكي صعبة على جمهوره أن يخسر مباراتان متتاليتان هذا الموسم إذا أراد أن ينافس على البطولة.
 
* بين التشخيص المبدئي الذي أجراه طبيب الشباب إصابة المهاجم نايف هزازي بوجود قطع في الرباط الصليبي في الركبة مشيرا إلى أن اللاعب سيخضع لمزيد من الفحوصات صباح اليوم للتأكد من الإصابة وحاجته لإجراء عملية.
- ما تشوف شر يا كابتن نايف.
 
* أوضح خالد البلطان رئيس السباب أن الفوز على الأهلي يعد طبيعيا نظير المستويات المتطورة التي يقدمها فريقه مؤخرا.
- هذا صحيح ولكن أين نادي الشباب من المواجهات النارية ؟ هل تعلم أن التعاون قد فاز على الأهلي في عقر داره ؟ إذا الأهلي ليس كما كان وسيعود عن قريب بتغيير المدرب وجلب مدرب بسمعة الأهلي. لا ننسى أن الأهلي هو قائد الفرق السعودية بجلب كبار المدربين العالميين أمثال تيلي سنتانا الداهية البرازيلية.
 
* بين تيسير الجاسم قائد الأهلي أن الفريق أفتقد وجود المهاجم الصريح في ظل غياب العراقي يونس محمود والبرازيلي فيكتور.
- لا تلوم إلا المدرب الذي أبعدهم بقرار فني ويتحمل الخسارة الدرب فقط. أجده يتخبط في التصاريح والتشكيل الرئيسي للفريق الأول لكرة القدم.
 
* تدرس إدارة الاهلي ملفات خمسة لاعبين بينها ثلاثة أجانب للتعاقد معهم خلال فترة الانتقالات الشتوية. حيث من المؤكد الاستغناء عن الثلاثي البرازيلي سيموس ومواطنه سيزار بالإضافة إلى العراقي يونس محمود.
- هل وصلت أو تسربت معلومات إليهم بحيث لم يقدموا ما هو مطلوب منهم ؟ وهل الأهلي لا يمكنه الحصول على لاعب سعودي من الغربية الزاخرة بفرق الحواري وتحتاج إلى مكتشف ؟


**
من الزمن الجميل


 

بمناسبة مباراة النصر والاتحاد احببت طرح موضوع يجمع التاريخ وعدد من المباريات الهامة وبعض السوالف الطريفة التي جمعت بعض الشخصيات النصراوية والاتحادية.
الاتحاد كان نجم العقد الاخير والفريق السعودي الاكثر نجاحا منذ سنة 97م وهي نفس الفترة التي شهدت سقوط النصر وانتهاء الحقبة التي كان يقاسم فيها الهلال الافضلية الفنية والبطولات.
- اثناء الفترة السوداء للاتحاد وبعد سجن يوسف الطويل (1968-1974) كان عبدالرحمن بن سعود أحد الشخصيات التي وقفت مع الاتحاد اثناء تلك الفترة العصيبة وتوطدت العلاقة بمنتصف السبعينات بين إدارتي طلال بن منصور وعبدالرحمن بن سعود وكانت تقابلها علاقة قوية بين الأهلي والهلال برعاية عبدالله الفيصل الله يرحمه وبإشراف عثمان العمير وملحقه الرياضي بالجزيرة.
- طبعا من منتصف السبعينات الى بداية الثمانينات كان النصر اشبه بمنتخب يضم نخبة اللاعبين بكل مركز وكان النصر يضم 3 حراس كانوا لفترة هم حراس المنتخب الثلاثة وهم مبروك التركي وسالم مروان وتيسير الصقعبي وكان الاتحاد يعاني ضعف كبير بمركز الحراسة وتحديدا من امثال علاء رواس وأحمد الشهري.
طرح علي السمحان وهو أحد كتاب الجزيرة راي ذكي مغلف بالخبث والدهاء وهو لماذا لا تقوم ادارة النصر بإهداء احد حراسها للاتحاد من باب التعاون والصداقة بين الفريقين كان رد الامير عبدالرحمن بن سعود بسرعة بديهته على علي السمحان (اللي كان يعاني من عيب خلقي بأطرافه) بان علي السمحان سارق وقد تم قطع يده بالسابق بسبب سرقته. كان هذا التصريح سبب باختفاء علي السمحان من الصحافة الى هذا اليوم لكنها زرعت بداية فتنة بين الفريقين حيث رفض النصر إعطاء الاتحاد تيسير الصقعبي.
---------------------------------------
 
أشهر المباريات

بتاريخ النصر والاتحاد عدد من المباريات التاريخية والشهيرة بين الفريقين ولكن من أشهر 10 مباريات هي:

1
الاتحاد X النصر
5-3 نهائي كاس الملك 1387هـ الموافق فبراير 1968 م
وهو نهائي شرفه الملك فيصل رحمه الله ويعتبر بشهادة من عاصره اشهر نهائيات حقبة الستينات واكثرها اثارة وانتهت اشواطها الاصلية بالتعادل 3-3 وبعد التمديد حسمها الاتحاد بهدفين مستغلين اهتزاز حارس النصر بن نفيسة على عكس قرينه بالاتحاد تركي بافرط الذي اطلق عليه الملك فيصل لقب خط ماجينو المكهرب.

2
الاتحاد X النصر
5-1 دوري 1401هـ الموافق نوفمبر 1980م
كانت النتيجة مفاجأة كبيرة بكل المقاييس كون النصر الفريق الاقوى بالمملكة بذاك الوقت والفريق اللي يملك نخبة اللاعبين بالمنتخب والهزيمة كانت بالرياض بمباراة ابدع فيها التونسي الفنان تميم الحزامي واقام الاتحاديون الافراح
اشتهرت المباراة بلقب (اللقاح) الذي أطلقه عبدالرحمن بن سعود وبالفعل لم تعرقل المباراة تعثر النصر بل جمع لقب الدوري والكاس بذلك الموسم
 
3
النصر X الاتحاد
1-0 نهائي كاس الملك 1406هـ الموافق فبراير 1986م
وهو أول نهائي في الملز بعد تجديده وملا جمهور النصر المدرجات بالكامل وزفت الفريق للقب بعد قذيفة يوسف خميس اللي حسمت اللقب.
 
4
النصر X الاتحاد
1-1 بالوقت الاصلي و2-4 بركلات الترجيح
دور الاربعة بكاس الملك 1408هـ  الموافق ابريل 1988م
مباراة مشهورة للأحداث والتي حصلت اثناء المباراة وبعدها
قبل ان تنتهي المباراة بـ 5 دقائق واثناء التعادل 1-1 بين الفريقين وبعد رفع كرة من الهريفي على رأس ماجد اشترك حسن خليفة مع ماجد ولاشتراكه الخاطئ سقط ارضا فتهادت الكرة لمحيسن اللي سجلها هدف بالمرمى الخالي فاحتسب عمر المهنا هدفا وبعد توقف المباراة لعدة دقائق لعلاج حسن خليفة وبعد مشاورات مع محمد الفودة حكم الخط قام المهنا بإلغاء الهدف بعد ان كانت الكرة بالمنتصف اصبحت داخل منطقة جزاء الإتحاد.
ثار عبدالرحمن بن سعود بعد المباراة واتخذ قرار تاريخي بتجميد انشطة الفريق والنادي لعدة شهور وهو تجميد لم يرفع إلا بعد تدخل العقلاء من الكبار والتوسط لتخفيف التوتر.

5
النصر X الاتحاد
6-0 نوفمبر 1996م
مباراة بالدوري الممتاز 1417هـ
أقسى هزيمة للنصر حتى تاريخها وهزيمة شكلت بداية منعطف ونهاية حقبة أنزوى فيها النصر واشرقت فيها نور الاتحاد
ستة أهداف بتوقيع سالم سويد وكماتشو.
 
6
النصر X الاتحاد
2-1
نهائي كاس الامير فيصل بن فهد 1418 الموافق اكتوبر 97
نهائي شهد اخر البطولات المحلية للنصر حتى اليوم
استقبل حسين هادي الكرة بيده واسكنها الشباك فاحتج الاتحاديون على الهدف دون جدوى.
 
7
النصر X الاتحاد
1-0
نهائي كاس الدوري 1421 مايو 2001
احداث طريفة
- تجلية محسن الحارثي الشهيرة والتي اقتناصها حمزة جوول فافرح الاتحاديين
- كرة خطرة للنصر بالدقيقة 87 وعبدالرحمن البيشي مستحوذ على الكرة مع مضايقة من صالح الصقري قرب منطقة الجزاء وفجأة ينقطع الإرسال التلفزيوني.

- جمهور الاتحاد بهتاف جماعي (اه يا حمزة) والملك فهد الله يرحمه يلوح بيديه الكريمتين باخر نهائي يحضره تفاعلا مع جمهور الاتحاد.
 
8
النصر X الاتحاد
2-1
المربع الذهبي لدوري 2002
مباراة شهدت فضائح تحكيمية من حكم الدرجة الأولى المرواني غطت عليها فضيحة عبدالرحمن الزيد بنهائي كاس ولي العهد والتي بدورها جاء بعدها أم الفضائح  التحكيمية وهي فضيحة ابو زندة. كان ذلك الموسم موسم الفضائح التحكيمية.
 
9
النصر X الاتحاد
3-3
دوري 1423هـ الموافق فبراير 2003
بلا مبالغة أحد اجمل 10 مباريات بتاريخ الدوري السعودي بين فريق مرعب للإتحاد بقيادة محمد نور والحسن اليامي وحمزة ادريس ومناف وفريق النصر الذي يعتبر أفضل فريق للنصر بعد اعتزال الأساطير ماجد ومحيسن والهريفي بقيادة البوليفي خوليو سيزار والاكوادوري تينوريو والكونغولي بوسكاب (نصر 2003)
مباراة للتاريخ ........مباراة للمتعة دون أي منغصات.
 
10
النصر X الاتحاد
6-0
المربع الذهبي 1425هـ الموافق يونيو 2005م
مباراة كانت بين الإتحاد بطل أسيا والعرب والنصر باسوء مباراة بتاريخه كانت طبيعية النتيجة الساحقة
بالنهاية المعذرة على الإطالة وإلى لقاء أن شاء الله
 
أعتذر بعدم نشر الشعر لهذا اليوم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.