الأخبار الرياضية

الاخبار الرياضية

Translate ترجمة

آخر أخبار المدونة

الثلاثاء، سبتمبر 10، 2013

أيام الميركاتو 10 ملاحظات على صيف 2013


أغلق سوق الانتقالات الصيفي لعام 2013 أبوابه بعد أيام ساخنة وأحداث كثيرة، شهد الميركاتو صفقات قوية للغاية وبأسعار ضربت الأرقام القياسية، وشهد أيضًا مفاوضات فاشلة للبعض سواء في الأيام الأولى أو الأخيرة، والأهم أنه شهد الحلقة الأخيرة من المسلسل الطويل الذي لعب بطولته نيمار وكذلك المسلسل الأقل طولًا ولعب بطولته جاريث بيل. نتحدث اليوم عن أبرز 10 ملاحظات عن ميركاتو صيف 2013 من كل دول أوروبا، خاصة الدول الكبرى كرويًا ....

1-  واصل السوق الإنجليزي سيطرته وأفضليته على البطولات الأخرى، فالأرقام أو القدرة على جلب النجوم من الدول الأخرى أو الحفاظ على النجوم عوامل تفوق بها البريمييرليج على غيره من البطولات، صحيح أن الدوري الإيطالي بدأ يعود لكنه مازال يعاني مقارنة بالإنجليزي أما الإسباني فقد ضربته الأزمة المالية الحادة وباستثناء برشلونة وريال مدريد لم يتحرك أحد من أنديته بالقوة المطلوبة لدعم صفوفه، والحال ينطبق على السوق الألماني الذي لم يشهد سوى تحركات طفيفة من كبار أندية البوندزليجا.
2-  عاش الدوري الإيطالي تطورًا لافتًا هذا الصيف، خاصة في استعادة قدرته على جلب نجوم البطولات الأخرى ودخول المنافسة المالية مع الأندية الخارجية، وقد شهد هذا الصيف تحسن واضح في جودة الأسماء القادمة للبطولة وكذلك تحسن قدرة صمود الأندية فيما يخص الحفاظ على نجومها مقابل إغراءات الأندية من الخارج.
3-  ضرب توتنهام مثالًا رائعًا للأندية جميعًا فيما يخص الاستفادة من بيع نجم كبير والحصول على مبلغ مالي هائل في بناء فريق بالكامل، فالنادي الإنجليزي حسن جميع خطوطه تقريبًا وأضاف الكثير من الجودة لمجموعة المدرب أندريا فيلاش بواش حتى أنه أصبح أكثر قوة على الصعيد الجماعي وأصبح يمتلك أكثر من مفتاح لعب ونقطة قوة يستطيع بها التفوق على المنافسين، لكن بالطبع ينقص الفريق الانسجام وهذا سيأتي مع الوقت والمباريات .... بوروسيا دورتموند يُحسب له أيضًا قدرته على تعويض نجومه بنجاح لافت وقد تواصل الأمر هذا الصيف.
4-  فشلت جميع الأندية الكبيرة في الحصول على كافة احتياجاتها هذا الصيف باستثناء ربما بايرن ميونيخ الذي لم يكن بحاجة للكثير، فالريال وتشيلسي نقصهما مهاجم، والبارسا والسيتي نقصهما مدافع، والآرسنال واليونايتد نقصهما محور ارتكاز دفاعي، واليوفنتوس نقصه ظهير أيسر، والميلان وروما نقصهما مدافع، والإنتر نقصه لاعب وسط فكاك ... تقريبًا لا أحد خرج من الميركاتو بالعلامة الكاملة.
5-  للمرة الأولى منذ سنوات، نرى ريال مدريد قادر على أن يبيع لاعبيه بأسعار ممتازة ودون خسارة، فالفريق تخلص من عدد من لاعبيه الزائدين عن الحاجة وأبرزهم هيجواين وألبيول بأسعار ممتازة كما باع نجمه أوزيل الذي لم يعد مناسبًا لخطط المدرب أنشيلوتي بمبلغ رائع.
6-  المتابع للسوق وتحركات الأندية وأرقام الصفقات يلاحظ أن أندية الوسط وحتى المؤخرة في إنجلترا تتفوق على نظيرتها في كامل أوروبا خاصة إيطاليا وإسبانيا، فتلك الأندية لديها القدرة على جلب أسماء ممتازة للغاية وأيضًا دفع أموال كثيرة وإبرام صفقات قوية حتى أنها تتولى قيادة السوق وتحركاته في هذا المستوى من الأندية ... أي أن أي نادٍ إنجليزي من الوسط قادر على جلب أي لاعب يريده من أندية الوسط في إيطاليا وإسبانيا، إلا إن نافسه نادٍ كبير بالطبع.
7-  رغم أن صفقة انتقال مسعود أوزيل لآرسنال قوية جدًا وإضافة هائلة للفريق، إلا أنني أرى أن سوق الفريق الإنجليزي كان فاشلًا بشكل كبير لأن الفريق لم يكن بحاجة للألماني بقدر حاجته لمحور ارتكاز دفاعي ومدافع ومهاجم، وأن ما فعله فينجر بضم أوزيل مجرد محاولة امتصاص غضب الجماهير بعدما فشل في جل الأسماء التي فاوضها طوال أشهر السوق.
8-  لاحظنا خلال الميركاتو هذا الموسم أن أندية الوسط والأندية الصغيرة في جل البطولات أصبحت تفرض شروطها على الكبار وتحقق ما تريد، رأينا فيورنتينا يرفض بيع يوفيتيتش وليايتش ليوفنتوس وميلان ورأينا عناد إيفرتون ورفضه بيع باينز لمانشستر يونايتد وكذلك نيوكاسيل برفض بيع كاباي لآرسنال وكيف اضطر ريال مدريد لدفع المطلوب بالكامل للحصول على إيارماندي من ريال سوسيداد ... هذا الأمر يعود لتعدد الخيارات أمام تلك الأندية، والسبب الثورة المالية لعدد من الأندية وتفوقها ماليًا مما جعلها قادرة على منافسة الكبار ومنح الصغار فرصة الصمود أمامهم.
9-  بعض الأندية أضاعت الكثير من الوقت في مفاوضات كان يبدو فشلها واضحًا، أبرزها مانشستر يونايتد الذي أهدر شهرين من السوق في محاولة ضم فابريجاس، وآرسنال الذي حاول مع روني ثم سواريز، وبرشلونة مع تياجو سيلفا ثم ديفيد لويز، وميلان مع هوندا، وإنتر مع ناينجولان ... هذا أضاع على تلك الأندية فرصة الالتفات لبدائل مختلفة وممتازة مما أثر سلبًا على سوقها بشكل عام.
10-  أخيرًا أقول أن لاعبي الأندية الإسبانية بعيدًا عن ريال مدريد وبرشلونة واصلوا هجرتهم نحو البريمييرليج، لاحظنا أن جل اللاعبين المميزين الغير مطلوبين في العملاقين أصبحوا يجدون في الدوري الإنجليزي ملاذهم لتحقيق ما يريدون من عقود ممتازة ماليًا وكذلك تسليط الضوء عليهم إعلاميًا بدلًا من المكوث في ظل البارسا والريال ونجومهم الكبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.