الأخبار الرياضية

الاخبار الرياضية

Translate ترجمة

آخر أخبار المدونة

الجمعة، فبراير 25، 2011

احتكار وتوريث


بقلم: طارق الباحــسين

الاحتكار والتوريث الذي يقوم به بعض الكبار في ترأس بعض الاندية وخاصة أندية المقدمة ، ليس في خدمة الكرة السعودية على الاطلاق ، وذلك لعدة اسباب اهمها ما يقدمونه لأنديتهم من دعم مالي كبير. يعتقد بأن فريقه هو الاقوى بحسب عدد البطولات التي حصل عليها والاعتماد على بيانات ومصادر هي في الاصل غير موثقة في مركز المعلومات في رعاية الشباب. نقطة مهمة وهي بإن إمكانهم استحضار وجلب اللاعبين الممتازين من فرق الوسط والمؤخرة عن طريق توقيع عقود خيالية بالنسبة للاعب الذي لا يجده في ناديه الاصلي. يتوقع الكثير من الرياضيين أن هذا هو عمل ايجابي وفي الحقيقة هو مردود عليهم بنقطة رئيسية وهي لماذا اذا فشلنا في الوصول الى نهائي اندية العالم ؟ الجواب بسبب وجود فرق معينة ومعروفة تتكرر كل عام في تمثيل الوطن خارجيا مما قد يسبب لهم بعض الضغوط في اللعب على المستوى الداخلى والخارجي.

الخميس، فبراير 24، 2011

الانتقال وحرية الاختيار


بقلم: طارق الباحــسين

تكملة حديث الامس .. عندما يتواجد  في الفريق من فرق المقدمة متخما باللاعبين الذين يبقون على مقعد الاحتياط .. يكون هناك في نهاية القسم الاول من الدوري فترة انتقالية للاعبين على سبيل الاعارة الى نهاية الموسم ليستفد منها الفرق الاخرى في المنافسة وفي نفس الوقت يستفاد من اللاعب في تنمية وتطوير مستواه الفني. هذه الفترة تسمى فترة الانتقالات الحرة ويجب على اي فريق وضع الاسماء بصفة نهائية قبل نهاية المرحلة الاولى بإسبوعين حتى يتسنى للفرق الاخرى دراسة ما يحتاجونه من اللاعبين لسد النقص لديهم. الفرق في المستوى الاوسط وفي اسفل الترتيب هي الوحيدة التي تستفيد من هذا النظام فقط من اجل اعطاء طابع التشويق للدوري بصفة عامة. على المسؤولين على صرف اعانة الاندية النظر من اسفل الترتيب الى الاعلى وليس العكس. 

الأربعاء، فبراير 23، 2011

إعانة الاندية .. وياليل خبرني

بقلم: طارق الباحـسين

لا تتناسب قيمة تحقيق بطولة من البطولات المحلية مع ما يجنيه الاتحاد السعودي من اموال عن طريق الاعلانات والنقل التلفزيوني وقيم التذاكر والسمعة الجيدة التي يتغنى بها الاعلام السعودي. إن قيمة البطولة لا يتجاوز ما يصرفه فريق من منطقة الوسط خلال عام واحد لإقامة المعسكر والتعاقد مع لاعبين محليين واجانب وغيرها ، هذا في حالة ان هذا الفريق حقق البطولة. يعيب على مراكز الفرق في الدوري خاصة انها ثابتة وتتغير بين اربع الى خمسة فرق بحد اقصى ، اما البقية فهي مجرد تكملة عدد لا اكثر تجاهد من اجل البقاء. يجب ايجاد الية جيديدة في توزيع اللاعبين ولهذا الموضوع بقية.

الثلاثاء، فبراير 22، 2011

السماري وجستنية

بقلم: طارق الباحــسين

في حادثة تدل على مستوى الاعلام السعودي المتعصب لبعض الاندية كانت هناك مشادة كلامية بين عبدالرحمن السماري والطرف الاخر عدنان جستنية وكلاهما معروف في الساحة الاعلامية الرياضية ، حيث ان الاول يميل الى الهلال والاخر يميل الى الاتحاد. المشكلة الكبرى هي تراشق بكلمات عنصرية وعلى القناة السعودية الاولى حيث كانت الالفاظ غير مستحبة والمشكلة الكبرى انهما من اعلام الرياضة. هل وصل بنا المستوى والتعصب الى هذا الحد من التجريح والشتم ؟


الاثنين، فبراير 21، 2011

اجتماع للعولمة ام للتفرقة

بقلم: طارق الباحـسين

خلال الساعات القادمة ينعقد اجتماع مهم لإتحاد العالمي لكرة القدم – الفيفا حيث يحدد الملامح الرئيسية لعدد المقاعد لكل قارة للمشاركة في نهائيات كأس العالم القادمة. هل يستمر الفيفا في اعطاء دول اسيا وافريقيا النصيب الاضعف من المشاركة واعتماد المشاركة الاكبر من اوروبا .. أم ان الاحداث السياسية الجارية الان جعلت من المسؤولين عن الكرة العالمية يحسبون ويعيدون حساباتهم مرة اخرى. هل تقوم الدول بالانسحاب من الاتحاد العالمي وانشاء اتحادات حرة تمثل القارات بدلا من الخضوع تحت سقف وحكم وقانون واحد .. أم العولمة هي التي تفرض سيطرتها على الاحداث السياسية والرياضية ؟

الأحد، فبراير 20، 2011

اشكيلي واشكيلك


بقلم: طارق الباحــسين

في المادة 12 والمتعلقة بالحكام والفقرة رقم 5 تقول فيها:  إذا ثبت بتقرير مقيم الحكام وقوع الحكم بخطأ فني في تطبيق القانون وأقر الحكم بذلك ، يجوز الغاء المباراة وإعادتها بقرار من الجهة المنظمة ويحال موضوع الحكم الى اللجنة المختصة لإتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه.  لمن يقر الحكم بالخطأ المقصود أو الغير مقصود ؟ هل تم إعادة مباراة مثلا في نهائي بسبب خطأ من الحكم ، لأنها في حكم أي مباراة ؟ ما هي الاجراءات اللازمه بحقه من عقوبات ؟ ولنفترض جدلا أن مقيم الحكام وقع في خطأ هو ايضا ، فمن الذي يقيمه ؟ قانون غير واضح ومبهم. هل نحتاج الى لجنة استشارية لمعالجة الاخطاء الصغيرة .. ربما نفعل ذلك.

السبت، فبراير 19، 2011

يابو ضحكة جنان .. مليان هبال


بقلم: طارق الباحــسين

في الفقرة من الاجراءات الفنية رقم 1/2/11 يأتي النص التالي: لا يسمح بدخول الملعب إلا لحكم المباراة والمراقب الإداري ومقيم الحكام ورجال الامن ورجال الاسعاف والمصورون الذين يحملون بطاقات رسمية معتمدة من الجهة المنظمة وكذلك اللاعبين المسجلين في كشف المباراة والإداريين والفنيين للفريق بحد اقصى سبعة وهم الإداري المسؤول ، مدير الفريق ، ومدربان رسميان ، طبيب ، إخصائي العلاج الطبيعي ، مترجم. معني هذا إن لا يوجد منطقة للاعلاميين خاصة لأخذ التصاريح من احد طاقم الفريق ونسي ايضا ان هذا لا يشمل حاشية الإداري المسؤول وكذلك الذين يدخلون عن طريقة معرفة أحد رجال الأمن أو المسؤولين عن الملعب وخاصة من لديهم هواتف محمولة ولم يحضروا للمباراة الا من اجل "" الترزز وشوفوني تراني طلعت في التلفزيون"".

الجمعة، فبراير 18، 2011

تغريد فريد ليس سعيد

بقلم: طارق الباحـسين

نحن بلد عجيب غريب وخاصة فيما يتعلق بالحصول على الجنسية السعودية والاندماج مع المجتمع لمواليد هذا البلد الغير سعوديين. في موضوع الالعاب الرياضية قديما وحديثا نجد ان المنتخبات الخليجية خاصة عندما تهزم المنتخب السعودي ، تظهر لنا نغمة ان ذلك اللاعب وذاك من اصول سعودية أو انه قد ولد ونشأ في هذا الوطن. لماذا نهدر طاقات بشرية في مختلف التحصصات رياضية كانت او علمية أو مهارية أو غيرها بطريقة سهلة جدا ووضع قانون للتجنيس قاسي جدا. المبدأ المتعارف عليه دوليا هو من يخدم الوطن يستحق أن ينتمى إليه ويحصل على هويته. منذ القدم ونحن نشارك في البطولات القارية والالومبية والعالمية ولكننا لم نحقق ما نطمح إليه من ميداليات ومراكز متقدمة. السؤال هنا هل يوجد ما يمنع من تجنيس مواليد هذا الوطن المبدعون دون الرجوع الى الاعذار والمفاهيم الخاطئة لدينا ؟

الخميس، فبراير 17، 2011

مدرب ولاعب ومين فينا فاهم

بقلم: طارق الباحـسين

ما هي مشكلة المدربين واللاعبين المحترفين لدينا ؟
من أهم المشاكل تتمثل في مبالغ التعاقدات وتأخير الرواتب ، وعدم اعطاء وقت كافى للاعب للتأقلم مع الجو والمجتمع ، واختلاف الاعتقادات وغيرها الكثير. كيفية ايجاد سبيل لحل هذه الاشكاليات هي يجب اولا ان ندرك أن المجتمعات المتطورة هي مجتمعات منفتحة وتتقبل الاطراف الخارجية بجميع اشكالها وتستطيع ان تتعايش مع الواقع الحقيقي وليس مجرد امنيات. لذلك يجب علينا اولا ان نغير من الانظمة والقوانين لنجعلها تتناسب مع الجميع بدلا من المجموعة الواحدة. لقد خسرنا الكثير من الاموال بسبب اختلافنا مع القادمين الجدد بسبب اننا لا نسمع الا الى صوت الماضي السحيق في انفسنا. الم يحن الوقت لسماع الصوت الجديد الاخر ؟ الانظمة والقوانين هي التي تحمينا وتحمي الاخرين من تجاوزات لا تسعدنا كثيرا.

الأربعاء، فبراير 16، 2011

الارسنال وبرشلونة



بقلم: طارق الباحـسين

عجلة دوري أبطال أوروبا UEFA تعود من جديد بدأ من الليلة بعد شهرين من التوقف ويوم الاربعاء .. تتصدر مباراة الثمن النهائي بين الارسنال وبرشلونة العناوين إذ لا تخلو هذه المباراة من المتعة الحقيقية لمشاهدة كرة قدم جميلة وذي طابع حديث. مباراة القمة على ملعب الإمارات في لندن في معركة بين المدفعجية والعملاق الكاتالوني بلاوجرانا. لم يسبق لنادي الارسنال أن حقق الفوز على برشلونة في اللقاءات الخمسة الماضية في هذه البطولة ، فلقد حقق تعادلين فقط مقابل ثلاث هزائم. ابرز لاعبي الارسنال هو الاسباني الكبتن فابيرجاس هو من خريجي مدرسة برشلونة وانتقل الى الارسنال عام 2003 م وكان عمره ستة عشر عاما. الخطر يكمن في برشلونة بالقوة الضاربة من قبل المهاجمين الثلاثة ميسي – تشابي – أندريس إنييستا. لم ينهزم برشلونة في اخر 15 مباراة سوى مرة واحدة وهي مباراة النصف النهائي في الدوري الماضي على يد انتر ميلان ، والارسنال لم يخسر على ارضه في اخر 33 مباراة على مستوى دوري ابطال اروربا. التاريخ يكتب من ذهب لهذين الفريقين.

الثلاثاء، فبراير 15، 2011

كبير يا السد العالي

بقلم: طارق الباحـسين

عندما سمعت بخبر اعتزال لاعب الاتحاد والمنتخب السعودي الكبتن أحمد جميل – السد العالي – رجعت الي بعض الذكريات الجميلة التي كانت للمنتخب السعودي في فترة من فتراته الذهبية. لست بصدد كتابة معلومة عن تاريخ الكرة السعودية بقدر ما هو الاهم من هذا وهو اللاعب عندما يكبر ويصل الى سنن الشيخوخة يعمل له حفل اعتزال. كان الكبتن احمد جميل يلعب بجانب رفيق دربه في النادي والمنتخب الكبتن الخليوي ، وكانا بحق سد منيع امام المهاجمين حيث يلعب احدهما مساك والاخر قشاش مع تبادل المهمة فيما بينهما بطريقة سلسلة وفنية. كتبت هذه المقالة من اجل المطالبة بعدم التأخر في إقامة حفل الاعتزال لأي لاعب خدم ناديه او المنتخب إحتراما لما قدمه من عطاء.

الاثنين، فبراير 14، 2011

الفيفا والاحتراف

بقلم: طارق الباحـسين

هل الاندية لدينا غنية تعتمد على ذاتها أم هي فقيرة رهينة الدعم الحكومي؟ هل يمكن ان تكون مقرات الاندية ملك خاص للنادي بدلا من ان تكون من املاك الدولة ، وذلك بأن يكون التمويل عن طريقة رعاية الشباب ويكون على هيئة قروض ميسرة كما تفعله أو يفعلة بنك الاستثمار مع المنشئات الصناعية. اليس من الاجدى والاولى ان يكون الاستثمار في البشر اهم من الاستثمار في اي شيء أخر وذلك بفتح مدارس كروية تحت اشراف اندية بدلا من الحكومي. يجب علينا دراسة اوضاع الاندية واللاعبين وطريقة الاستثمار بهما لأن قوانين الاحتراف الدولية من قبل اتحاد الفيفا سوف يجبر الاتحادات المحلية على اتباع سياسة احترافية تخضع لرؤية معينة في تطوير الكرة. هل نحن مستعدون؟

الأحد، فبراير 13، 2011

الكرة فين يا بابا

بقلم: طارق الباحـسين

لا زالت المباريات في دوري زين المحلي اقل من المستوى الذي يأمله المتابع للكرة السعودية ، وهذا الاداء بسبب اشياء كثيرة منها اولا النقل التلفزيوني وطريقة الاخراج والتعليق والتي لا تتناسب مع الحدث الرياضي. ايضا هناك الاستديو التحليلي قبل واثناء استراحة ما بين الشوطين وفي نهاية المباراة ، إذا اردنا ان نعرف حقيقة ما يدور في ارض الملعب يجب علينا ان نفهم بطريقة سهلة وممتعة بدلا من العجن واللت بدون طائل. الكثير من الملاحظات ممكن ان يشاهدها حتى الذي لا يفقه في فن الكرة والرياضة يمكنه ان يلاحظها ، فهل هناك من طريقة للتطوير يا قناتنا الرياضية الوحيدة حتى نستطيع ان نتابعك ؟

الخميس، فبراير 10، 2011

الاعلام لم ينصفه



بقلم: طارق الباحــسين

إن نظام الاحتراف الحالي الموجود لا يخدم بعض اللاعبين خاصة اصحاب المستويات الكبيرة في ميدان كرة القدم. لنأخذ مثال على ذلك لاعب الاتحاد الكبير في الوقت الحالي الكبتن محمد نور ، فمع وجود هشاشة في نظام الاحتراف وعدم تطبيقه بشكل صحيح من بعض اللاعبين والفرق المحلية ، جعل من هذا اللاعب متقلب المزاج والمستوى. لم ينصفه النظام بما يستحقه لنشاهد واحدا من اساطير الكرة السعودية ولا إدارة المنتخب التي تم استبعاده لسبب غير معروف. محمد نور هو تاريخ للكرة السعودية ، لاعب كبير له وزنه خاصة في وسط الميدان كمحور وصاحب عطاء مميز ومن الصعب ان الكرة تضيع من بين اقدامه. لاعب مشاكس وعنيد وصاحب بنية قوية ولديه سرعة عاليه في وضع الكرة للمهاجمين حيث يعرف تحركاتهم وتحركات المدافعين المنافسين. هو مثل الرادار يقوم بمسح الملعب بسرعة فائقة. لاعب لا يستغنى عنه لا في المنتخب السعودي ولا فريقه الاتحاد. يجب تكريم اللاعب من قبل ناديه في الوقت الحاضر قبل فوات الاوان.

الأربعاء، فبراير 09، 2011

عولمة رياضية حضارية

بقلم: طارق الباحـسين

ما هي مشكلة المدربين واللاعبين المحترفين في ملاعبنا ؟
من أهم المشاكل تتمثل في المبالغ المتفق عليها والمزايدة فيها وتأخير الرواتب ، وليس هناك جهات معنية قانونية خاصة مستقلة بالرياضة ، وعدم اعطاء وقت كافى للاعب للتأقلم مع الجو والمجتمع ، وغيرها الكثير. كيفية ايجاد سبيل لحل هذه الاشكاليات هي يجب اولا ان ندرك أن المجتمعات المتطورة هي مجتمعات منفتحة وتتقبل الاطراف الخارجية بجميع اشكالها وتستطيع ان تتعايش مع الواقع الحقيقي وليس مجرد أوهام ، لذلك علينا اولا ان نغير من الانظمة والقوانين لنجعلها تتناسب مع الجميع بدلا من المجموعة الواحدة. لقد خسرنا الكثير من الاموال بسبب اختلافنا مع القادمين الجدد بسبب اننا لا نسمع الا الى صوت الماضي السحيق في انفسنا. الم يحن الوقت لسماع الصوت الاخر ؟ الانظمة والقوانين هي التي تحمينا وتحمي الاخرين من تجاوزات لا تسعدنا كثيرا ، ولكن بشرط الا نتجاوزها نحن ايضا.

الثلاثاء، فبراير 08، 2011

نظام احتراف وشختك بختك

بقلم: طارق الباحـسين

إستوقفني حديث للاستاذ خالد البلطان رئيس نادي الشباب في مقابلة مع احدى القنوات الاذاعية عندما ذكر أن النادي طالب من الرئاسة العامة لرعاية الشباب السماح لهم بالجلوس في الاماكن التي يحددونها هم كنادي وليس الرئاسة وذلك بحكم أن المباراة القادمة سوف يكون نادي الشباب هو المستضيف على ارضه الفريق الاخر. لم ينتهي الحديث هنا بل إن الرئاسة وافقت على الطلب المقدم وسوف تعمم هذا الطلب بداية من الموسم القادم بصفة عامة ونظامية. صباح الخير يا الرئاسة العامة للشباب وصباح اجمل على لجنة الاحتراف المحلي. هل يطبق نظام التقاعد المبكر على عواجيز الرئاسة؟

الاثنين، فبراير 07، 2011

رياضة في الانعاش ومطلوب منقاش

بقلم: طارق الباحـسين

لا زال مستوى دوري زين السعودي لهذا الموسم دون المستوى المطلوب مع كل ما يحاوله المسؤولين عن الرياضة والاعلاميين من نقله من غرفة الانعاش التي يقبع بها خاصة منذ ما قبل بطولة الخليج الاخيرة ومرورا ببطولة اسيا للأمم في قطر ونهاية بما تلاها من استقالات واقالات وتخبطات كبيرة أثرت تأثيرا كبيرا على الدوري ما انعكس هذا على الترتيب العام للمنتخب على مستوى العالم والمستوى العربي في قائمة الفيفا الاخيرة. إن المتتبع للكرة السعودية يجب عليه ادراك ان هذه الازمة هي قائمة منذ زمن بعيد ولو رجعنا الى الماضي لكأس العالم 2000 م في اليابان وكوريا وقصة المعسكر والثمانية التي هي وصمة عار على الكرة السعودية. مع هذا كله لازال الاعلام مصر على رأيه الفاشل المتمثل في النقل التلفزيوني وما يشمله من معلقين ورداءة في الصوت وبين اسماء مغصوبة على الاعلام الرياضي فهي لا تفقه قولا وبين اسطوانات مكسورة تعبت واستهلكت من اجيال ماضية. يجب اعطاء الجيل الشاب فرصة في المشاركة بدلا من الوقوف في الشارع ورأيك في المباراة واللاعب الفلاني.

الأربعاء، فبراير 02، 2011

تشارلز جوديير والكرة

شكل كرة القدم عام 1855م


بقلم: طارق الباحــسين

الكرة السعودية تحتاج الى دراسات لتطويرها ويجب ان تبدأ هذه الدراسات من الانظمة والقوانين الخاصة بها من معرفة حجم وشكل وابعاد كل ما يتعلق باللعبة. الكثير منا كسعوديين لا يعرفون قياسات الكرة الجلدية التي تلعب بها رياضة اسمها كرة القدم. الشكل المقارب للكرة الحديثة كانت بداياته عام  1800 م. في عام 1836 نال تشارلز جوديير براءة اختراع عن كرة من المطاط المقوى ، وتم تطويره حتى اصبحت عام 1855 م كما هي الصورة في الاعلى. عام 1862 م أول نفخ للكرات بواسطة ثقب واحد قابل للإغلاق في قربة المطاط. في عام 1863 م اجتمع مجموعة من الانجليز لوضع قوانين كرة القدم وبدأوا من شكل الكرة ولكن تم هذا لهم عام 1872 م على ان يكون شكل الكرة كروية ومحيطها 68.6 سم – 71.1 سم  وان يكون وزنها بداية المباراة 13-15 أو 14-16 أوقية. هذا الاجتماع مهم جدا لأنه وضع قانون شكل ومحيط الشيء الذي يلعب به قبل ن تلعب به.


الثلاثاء، فبراير 01، 2011

هدفين لكل من ياسر ونايف


طارق الباحــسين

خبر عاجل

الليلة انتهت مبارايات كانت للفرق الكبيرة الاولى للهلال سجل فيها اللاعب الدولي ياسر القحطاني هدفين والمباراة الثانية كانت للاتحاد سجل فيها اللاعب الدولي نايف هزازي هدفين ايضا. مساكين الاندية الصغيرة فهذين المهاجمين لم يسجلا في فترة ما قبل كأس اسيا واثناء البطولة. المتعارف عليه ان الدوليين خاصة المهاجمين لا يصومون عن التسجيل فترة طويلة خاصة ان الفرق التي واجهتهم مع احترامي لها لم تكن قوية كما تعلمنا من اعلامنا العزيز. جميل ان نضحك على انفسنا قبل ان يضحك علينا غيرنا.

إعلام يزرع البطيخ في المريخ

بقلم: طارق الباحسـين
بدأ الاعلام بجميع قطاعاته وانواعه واقلامه ينتبه ان هناك خلال ما في الكرة السعودية. صباح او مساء الخير عليكم. عندما كانت البطولات تحصل عليها المنتخبات السعودية ، نتوقف عندها فقط دون النظر الى أن النجاح يحتاج الى مجهودات اكبر واوسع واشمل. لقد تخدرنا عن طريق الاعلام والاعلاميين بأن الكرة السعودية هي المسيطرة بدون أي منازع على الكرة الاسيوية. ايضا صباح الخير عليكم واحلام سعيدة لنا. إذا تغيرت الادارات سوف تتغير المفاهيم والخطط التي ارجو ان تكون على مسار صحيح ، حينها يا إعلامنا الشقي يمكنك ان تفيقنا من منامنا ، لقد فهمنا الحلم جيدا وكذب المنافقون ولو طبلوا.