الأخبار الرياضية

الاخبار الرياضية

Translate ترجمة

آخر أخبار المدونة

الخميس، يناير 27، 2011

الكرة اليابانية والقفزة النوعية

بقلم: طارق الباحــسين

بدأت اليابان حقيقة في كأس اسيا في عام 1996م عندما استضافة دولة الامارات  البطولة ولعب صاحب الارض مع المنتخب السعودي الذي حقق بطولتها. ولكن اليابان خرجت من الادوار الاولى في هذه البطولة وكأنها شيئا لم يذكر. ماذا حصل للكرة اليابانية يجب ان نتعلم منه دروس كثيرة ، ماذا تعلمنا ؟ لقد لعبت اليابان في النهائي في البطولة التي اقيمت في لبنان عام 2000 م وحققت بطولتها. ماذا بعد ذلك؟ حققت بطولة كأس اسيا امام الصين على ارضها عام 2004 م. عام 2007م العراق تحقق البطولة لأول مرة. عام 2011 تلعب اليابان يوم السبت القادم مع استراليا على النهائي. في حالة فوز اليابان بالبطولة سوف تكون الدولة الوحيدة تحقق الكأس الاسيوي اربع مرات 1992 - 2000 - 2004 - 2011، وإذا حققت استراليا البطولة فهي المرة الاولى لها. هل نشاهد افول القوة اليابانية ام استمرارها؟

الثلاثاء، يناير 25، 2011

وداعية لأخر ليلة اسيوية


طارق الباحــسين

نتكلم بصراحة وواقعة وندخل في صلب الموضوع مباشرة. كانت لدينا احلام ان ندخل على الاقل لمصاف الدول التي دخلت الى الدور النصف النهائي وهي كوريا الجنوبية واليابان واستراليا واوزباكستان ، وهنا اتوقف واسأل نفسي ومن هم حولي هل هذه الدول اكثر منا تطورا في الرياضة وكرة القدم خاصة؟ كانت اليابان في وقت من الاوقات تخطط بصمت وترسل فرق الناشئين لديها الى الدول الاروبية وأمريكا الجنوبية وتدفع لهذه المعسكرات المبالغ والمحصلة الاخيرة هي من يجب ان يتوج بطلا لكأس اسيا الحالية. ماذا فعلنا نحن ؟ لا شيء سوى نتغنى في اخر ليلة تجمعنا كنا وكنا الافضل. سبقتنا أمم في جميع وشتى المجالات ونحن نقول كنا خير أمة اخرجت للناس.

الأحد، يناير 23، 2011

اخجل من نفسي


طارق الباحــسين

عندما خرج المنتخب الاخضر من البطولة الاسيوية فقدت الحماس الذي يتوهج في قلمي ولم اعطي المنتخبات العربية الاخرى ما كانت تستحق به من اشادة ولكن ليعلم الجميع ان المنتخبات العربية ليس اقلالا من شأنها وليس تنقيص في المجهود الذي تبذله ، ولكن بسبب تدني المستوى العام لديها فمنتخب النشاما الاردني يجاهد بروح بدون خبرة والقطري ما بين تخبط وبين والعراقي على العكس يجاهد بخبرة بدون روح. لا لوم على المنتخبات التي ذكرت فيكفي انها وصلت الى الادوار المتقدمة ولكن السؤال ما هو بعد ذلك ، هل يوجد لدينا استراتيجية معينة خاصة بكرة القدم ما دام الحديث عن بطولة اسيا ؟ هذا السؤال مطروح الى رؤساء الاتحادات العربية الاسيوية. ان شاء الله لي عودة.

المجلس العربي لكرة القدم


طارق الباحــسين

لأول مرة منذ عام 1972 م يغيب فريق عربي من الدور النصف النهائي من بطولة كأس اسيا وهذا الغياب ربما يقودنا الى علامة استفهام كبيرة عن ماذا يجري للكرة العربية الاسيوية. فليس من الجائز ان الجميع يتساقطون. سقوط الاخضر اولا ومن ثم السوري والبحريني والكويتي والاماراتي وهذه الفرق خرجت من الادوار الاولى ، أما الفرق الاخرى مثل الاردن وقطر والعراق حاملة اللفب فلقد خرجوا من البطولة في الدور الثاني. كل هذه المنتخبات تحت مظلة الاتحاد العربي لكرة القدم والذي في نظري هو السبب الكبير في هذه النتائج الفاشلة والمتواضعة. لذلك يجب تغيير المجلس كاملا ووضع برنامج شامل وكامل للرقي بالكرة العربية. والا اريد سوى تفسير ولو بسيط عن ماذا حدث في البطولة الاسيوية ، فهل من مجيب.

الاثنين، يناير 17، 2011

سيد القوم خادمهم

بقلم: طارق الباحــسين

يتقابل اليوم السعودية واليابان في مباراة لا تعتبر بذات اهمية للمنتخب السعودي الذي ودع نهائيات اسيا بعد خسارتين متتاليتين ولكن في نفس الوقت انظار جميع العرب واهمهم السوريين والاردنيين تراقبها لأن فوز السعودية على السموراي الياباني يأهل الفريقين العربيين بواسل حارة الضبع والنشاما. توقعات المباراة التي تجمع السعودية مع الياباني انها مباراة لأثبات الذات وان الفريق السعودي لا يرضى ابدا بالخروج من البطولة بدون اي نقاط وبدون حتى بحالة تعادل. نقول مبروك لفريق عربي مع الامنيات بفريقين يتأهلان الى الربع نهائي. اما مباراة سوريا والاردن فتكون فيها الاعصاب مشدودة للاخر مما يعطي طابع الاثارة والتشويق لهذه المباراة الكبيرة.

الأحد، يناير 16، 2011

الكويتي والقطري خارج الحسابات

 بقلم: طارق الباحــسين

الكويت وقطر ومباراة تحدد مصير من الفريق الذي سوف يرافق المنتخب الاوزبكي للدور الثاني من بطولة اسيا. يجب على قطر الفوز بهذه المبارة إذا ارادت ذلك ولكن للمشاكل القائمة في الفريق وكذلك أن هذه المباراة تعتبر من دربيات الخليج الاقليمية القوية ، ولن يرضى الكويتوين بالخسارة في حالة حصولها الا بشق الانفس. مشكلة قطر ان الهجمات تأتي كثيرا عن طريق العمق الدفاعي لمنتخب الكويت وهذا بحد ذاته سوف يرهق المنتخب الكويتي. ضعف دفاع قطر وعدم الثبات على تشكيلة واحدة قد تأدي الى ما لا تحمد عقباه للعنابي وتطير معه احلام التأهل. المباراة ليست بذات الاهمية للبعض لأن النتيجة معروفة مسبقا بالنسبة للصينيين.

السبت، يناير 15، 2011

شكرا لك سلطان بن فهد



 بقلم: طارق الباحــسين

تناقلت في هذا اليوم السبت الموافق للخامس عشر من يناير 2011 وكالات الانباء خبر ان الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود عاهل السعودية أعفى الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب من منصبه بناء على طلبه وتم تعيين الامير نواف بن فيصل رئيسا عاما لرعاية الشباب بمرتبة وزير. في هذا الخبر كما جاء من الديوان الملكي السعودي اقدم الشكر للامير سلطان على هذه الشجاعة الكبيرة في التخلى عن منصب امال الشباب السعودي واشكره ايضا على ما قدمه خلال مدة رئاسته للاتحاد السعودي لما يمكن ان يقدمه ، كما اهنئ الامير نواف بن فيصل والذي يجب ان يعلم ان العطاء والرقي بالرياضة السعودية في شتى الميادين ليس بالشيء البسيط وهو في نفس الوقت المطلب الرئيسي للشعب.


الاكاديميات الرياضية



بقلم طارق الباحـسين

في جلسة لمجلس الوزراء السعودي المنعقدة بتاريخ 30 رجب 1431 هـ الموافق 12 يوليو 2010 م تم الموافقة على القرار بما تقدم به صاحب السمو الملكي رئيس رعاية الشباب وتحت شروط وضوابط الرئاسة من انشاء الأندية اكاديمياتُ رياضية  على أن تُنشئَها الأنديةُ من خلال القطاع الخاص بموجب عقود تُبرم لهذا الغرض. ماذا قدمت الاندية الى هذه اللحظة من اجل تفعيل ها القرار ، وهل هذه الدراسة كانت بسبب مطالبة لبعض الرياضيين في الاندية والاعلام بها وعندما تم اصدار ما تم اصداره بعد دراسة قد تم تجميده ام هناك عراقيل له. يجب على الاندية ان تستثمر في الانسان من اجل تثقيفه وتدربيه وتعليمه فهي رسالة الاندية لمنسوبيها بعيدا عن ما هو متبع به في الوقت الحاضر. المسألة ليست اشتراكات واعلانات عقود ، بل هي ابعد من هذا بكثير. المحصلة النهائية ان لا تطالب بشيء ينزل من السماء وانت في مكانك فالسماء لا تمطر لا ذهبا ولا فضة.


الجمعة، يناير 14، 2011

الاخطبوط يقابل الكوبرا


بقلم: طارق الباحــسين

اللقاء يكون في مصلحة الفريق البحريني بكل تأكيد وذلك لعدة اعتبارات اولها معرفة مدرب البحرين سليمان شريدة بكرة القدم الهندية بحسب انه كان مدربا للمنتخب الوطني في فترة من الفترات ، وعامل الخبرة لدى المنتخب البحريني وكذلك الفنيات الفردية والجماعية للمنتخب. قوة الفريق الهندي تكمن في اللياقة العالية جدا والجمهور المساند لهم ويعيب عليهم عدم التركيز والاستعجال وعدم التحكم بالكرة وقلة الخبرة. كل هذه العوامل تجعل من منتخب البحرين هو الفائز في هذه المباراة بكم كبير من الاهداف الا اذا كان عازف المزمار الهندي قام يعزف الحانه واخرج الكوبرا لترقص على نغماته لتلدغ الاخطبوط فهذا موضوع اخر.

شمشون الشرق يقابل الكنغر


بقلم: طارق الباحــسين

مباراة فاصلة على تصدر المجموعة الثالثة والابتعاد عن مقابلة الفارسي الايراني في الادوار المتقدمة تجعل اللقاء يكون ناريا ولكن بطريقة القتل البطيئ لمجريات اللعبة. قوة الفريقين تكمن في رأس الحربة او الهجوم حيث يمتاز الاسترالي بالتمرير الى العمق بكثرة والكوريين عن طريق الاطراف. الكفة تقريبا متوازنة مع افضلية نسبية الى الكوريين لأن المنتخب الاسترالي لم يختبر الاختبار الحقيقي الى الان ولا يمكن معرفة قدرات الحراسة به. الكوري الجنوبي عيونه متوزعة بين ثلاث محاور رئيسية وهي عدم مقابلة الايرانيين وعين على الفوز في هذه المباراة وعينه الثالثة الوصول الى المباراة النهائية وتحقيق اللقب. هل يستطيع شمشون ان يكبل ارجل الكنغرو ويسقطه ارضا ؟

الاخضر بخيبته يغادر مكسور هيبته


بقلم: طارق الباحــسين

وخرج الاخضر ! استفهام كبيرة عن الخطط والدراسات العلمية ؟ ظهر علينا الامير سلطان بن فهد ليوضح لنا اسباب الخسارة والفشل ليقول (( خسارة المنتخب السعودية حتى الآن إلى اربعة اسباب وهي المدرب السابق بيسيرو ولجنة التطوير والاتحاد السعودي لكرة القدم واللاعبين .) ولتكملة التصريح نخرج بالنتيجة السريعة وهي: (ان لجنة التطوير انتهى مفعولها واختيار المدرب سيكون من قبل الجهات المختصة بالاتحاد السعودي لكرة القدم.) بمنى اخر خرجنا من لجنة التطوير ودخلنا في لجنة اختيار المدرب. ماذا قبل ذلك ؟ يجب ان تنتشل الرياضة السعودية من اساسها العقيم بدءا من المدارس الى المراكز والاكادميات الرياضية الى الاندية الى اللجان المشرفة على البطولات المحلية كما يجب مراجعة القوانين والانظمة وتطبيقها بدلا ان تكون مجرد قوانين. العمل والتطوير للكرة السعودية يجب ان يقوم عليه جهاز لمدة معينة وتعطى فترة لا تزيد على سنتين لتعمل ومن ثم محاسبتها أمام مجلس الشورى. هذا منتخب وطن وشعب وليس منتخب فرد او مجموعة.

الخميس، يناير 13، 2011

باي باي اليابان سوريا في أمان


بقلم: طارق الباحــسين

الفرقة السورية المرعبة بتشكيلة خطيرة من المدفعجية وسرعة الصواريخ على الجوانب كلها قد تسبب زلزال او هزة في الفريق الياباني الذي لم يقدم شيء في مباراته الاولى امام الاردن سوى هدف التعادل في الوقت بدل الضائع. تتفوق حارة الضبع على السموراي في كل شيء ولكن يجب عليهم التركيز أكثر لأن الكومبيوتر الياباني متى وجد فرصة فإنه يستغلها استغلال امثل ، كما ان استعانة المدرب بلاعبين دفاع ربما يصعب بعض الامور ، حيث الظهير الايمن هو مصدر الخطور ومن عنده تبدأ هجمات الفريق الياباني. توقعات ان المباراة تكون سريعة في الاداء والنتيجة إما تعادل أو فوز مستحق لسوريا. لقاء المنتخبين في البطولة السابقة انتهى يابانيا بهدفين لواحد فهل تنقلب المعادلة في هذه البطولة ؟

لا عذر للاخضر اليوم


بقلم: طارق الباحــسين

السعودية بقيادة ناصر الجوهر مدرب منتخب السعودية الجديد والذي يعتمد على الجانب النفسي أكثر من الجانب التكتيكي في مواجهة قوية ضد المنتخب الاردني النشاما مع مدربهم العراقي عدنان حمد والذي يلعب بطريقة متوازنة بين الدفاع والهجوم. المباراة تحدي كبير للسعودية في تغيير الوجه الضعيف الذي ظهرت به في مباراتها الاولى امام سوريا والذي بدوره تمت اقالت المدرب ومطالبة الجماهير بحل الاتحاد السعودي لكرة القدم. الاردن فريق خطير وبنتيجة مباراة في حالة الفوز لهم اليوم سوف يشتعل معها الشارع الرياضي السعودي. توقع لهذه المباراة هي فوز سعودي الا اذا كانت هناك تدخلات وضغط اعلامي على المنتخب. كل الطرق اليوم مغلقة ولن يرضى محبي الاخضر الخسارة لفريقهم.

الأربعاء، يناير 12، 2011

ازرق بعيد وعنابي ضعيف


بقلم: طارق الباحــسين

اليوم تلتقي الكويت وازوبكستان في مباراة لا تقبل انصاف الحلول بالنسبة للازرق وربما في حالة الخسارة تعصف بمشاكل قد تطال الجهاز الفني. ذكرت سابقا ان العرض الذي قدمه في مباراته الاولى وبغض النظر عن التحكيم لا يستطيع ان يجاري المنتخبات الاسيوية الكبيرة. مشكلة المنتخب الكويتي تكمن في الانانية وعدم فتح اللعب على الاطراف وكذلك ضياع في منطقة المناورة ، ولكن مع هذا كله لدي ايمان قوي ان المنتخب سوف يحقق الفوز ليس لقوة المنتخب الازرق بل لضعف الفريق المقابل. اتوقع فوز المنتخب بفرق هدفين. المباراة الثانية تجمع الصين مع قطر وهي مباراة شرسة وقوية. يعيب على المنتخب القطري عدم بناء الهجمة من الخطوط الخلفية. يجب على العنابي لتحقيق الفوز التأني في اعداد الهجمة وعدم مجاراة المنتخب الصيني في السرعة لأن لياقة القطريين ضعيفة. توقع لهذه المباراة التعادل مع الاثارة واحداث عجيبة سوف تحدث بها.


الاغنية الاكثر شعبية



بقلم: طارق الباحــسين

الاغنية الاكثر ترددا من الفرق الشعبية الاعلامية عنوانها (( أقوى دوري عربي )). صحيح كنا نسمعها بصوت مطربين كبار عندما كانت تغنى بصوت ماجدة الرومي وعبدالحليم وفريد وطلال كان اخر جيل العمالقة عندما سقط من كرسيه من على المنصة ، حينها سقطت كل القناعات عن الغناء وتعلمنا ان هناك اصلا ليس فيه غناء بعده الا بطريقة واحدة ، كما أنه ليس هناك بطولة عربية بمعنى بطولة. لماذا انتهت الاغنية مع انها شعبية ؟ لأن الاشخاص الحاليين الذين يرددونها هم انفسهم الذين كانوا يسمعونها منذ عشرات السنين ولم يحسوا ان الزمان والاجيال قد تغيرت ، ولا زالوا يسمعونها على اسطوانة إنشرخت بفعل الزمن ولم يعلموا ان هذه الاسطوانة كانت تحتاج إلى تطوير وتحديث وصيانة. لا يعلمون إنها قد فازت بجوائز ذهبية وخاصة عند مستمعيها في القارة الاسيوية. إكتشاف المواهب تحتاج الى اناس خبراء متخصصين ووقت وجهد ومدارس لتعلم ابجديات النوتة الموسيقية ، ولكن قبل هذا وذاك علينا ان نتعلم من الماضي لبناء المستقبل.

الثلاثاء، يناير 11، 2011

المشوار الاول الاسيوي


بقلم: طارق الباحــسين

بنهاية المرحلة الاولى من الدور الاول في هذه الليلة تكون جميع منتخبات الدول المشاركة قد لعبت مباراة واحدة لها ، وفي هذا الجانب يمكن تحديد او تقسيم المنتخبات الى : منتخبات تلعب بتاريخها مثل السعودية واليابان والصين والعراق ، وفرق تقول انا هنا يا اسيا مثل الاردن وسوريا وكوريا الشمالية والامارات وازوبكستان، وفرق تبحث عن مخرج من هذا الزحام الرهيب مثل قطر والكويت والبحرين وفرق استعدادها كبير للحصول على كأس اسيا مثل كوريا الجنوبية وإيران واستراليا ، أما بقية الفرق فتحتاج الى وقت طويل حتى تتأقلم مع البطولة. خسارة الفرق العربية لكثير من النقاط يجعلنا نتسائل عن دور الاتحاد العربي لكرة القدم عن سياسته في تطوير كرة القدم وعن المشاركات والبطولات حيث ان مستوى المنتخبات العربية الاسيوية لا يمثل المستوى الذي وصلت اليه دول شرق اسيا.

أم المعارك الفارسية العراقية




بقلم: طارق الباحــسين



مباراة من العيار الثقيل جدا على المستوى القارة الاسيوية حيث تكون الحرب الكروية بين الحديث وتاريخ عتيد. المنتخب الايراني لديه الامكانيات الكبيرة واستقرار على تشكيلة ثابتة مع ضم عناصر شابة لتنشيط المجموعة ككل. نقاط الضعف الايرانية هي الحراسة مع دفاع يتفكك بسهولة عند الهجمات السريعة المتبادلة ، والانانية المفرطة للبعض منهم على حساب الفريق ككل. المنتخب العراقي خطوطه قوية تعيب عليهم النرفزة وفقدان السيطرة على اعصابهم مع بطئ كبير في الرجوع من الهجوم الى الدفاع والعكس. اتوقع المنتخب الايراني سوف يستفيد من هذه النقطة بالذات بتواجد عدد كبير في منطقة الفريق العراقي. النتيجة مباراة اهداف لصالح ايران إلا إذا كان ابناء دجلة والفرات لهم رأي أخر.

الاماراتي مع الشمالي




بقلم: طارق الباحــسين

تلعب اليوم على استاذ ملعب قطر الامارات مع كوريا الشمالية وتكون هذه المباراة بشكلها منذ البداية الى حذرة مع تغيير الايقاع الى السريع جدا حيث ان المنتخب الاماراتي يجيد هذه الطريقة عن طريق الهجمات المرتدة ، ولكن عليهم الاستفادة من كل المحاولات لأن المنتخب الكوري الشمالي يلعب بطريقة تمتزج بين الاروبية المنظمة والاسيوية الشرقية السريعة ، كما يجب ايضا ان لا يفرض الكوري الشمالي اسلوبه على المباراة. كقراءة لما يحدث اتوقع ان هناك نتيجة هي اما التعادل وهذا مستبعد او فوز كوري شمالي لأن المنتخب الاماراتي الذي اتمنى ان يفوز اليوم لديه عيوب لم يستطيع الى الان من ايجاد حل لها وهي منطقة المناورة والظهير الايمن ، كذلك ان اللاعبين الاماراتيين لا يملكون سلاح الخبرة في هذه البطولة.

الاثنين، يناير 10، 2011

مدرب قدير للاخضر الجديد


      أنجوس                                             بروشتش ومعه الكرة

بقلم: طارق الباحــسين
يرجع لنا الاعلام السعودي وينشر اخبار عن عزم الاتحاد السعودي لكرة القدم التعاقد مع المدرب الفرنسي كلود لوروا مدرب المنتخب العماني سابقا. هذا الخبر نقل عن صحيفة عكاظ السعودية التي صدرت في هذا اليوم. أرجو أن لا يكون هذا الخبر صحيحا لأن المنتخب يحتاج الى مدرب لتجهيز شباب وليس تدريب لاعبين اصبحوا من اعداد المنتهية صلاحيتهم. مر على الكرة السعودية نوعية من المدربين امثال بروشتش قديما وللذين لا يعرفونه عليهم تقديم سؤال بسيط للجيل الذهبي للكرة الكويتية والسعودية فهو مكتشف لاعبي نادي القادسية الكويتي والنصر السعودي والهلال ، الا يكفى اسماء مثل جاسم يعقوب وماجد عبدالله واسألوا سامي الجابر؟ نريد مدرب مثل انجوس في بطولة اسيا 2007م . لنجعل الرياضة هي الاساس في تطوير المجتمع والشباب وكما صرح الامير سلطان بن فهد ان النية بإنشاء ثلاثة او اربعة أكاديميات كروية رياضية خاصة هي الاساس في التطوير بمفهوم جديد. ارجو ان يكون هذا التصريح واقعا ملموسا وليس مؤقتا .. 

تنافس اسباني في الفيفا




بقلم: طارق الباحــسين

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الليلة الى مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة تتويج والختام الحقيقي لعام 2010 حيث حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم لعام 2010 . المنتخب الإسباني وفريق برشلونة يتنافسون على أبرز جوائز العام بين ثلاثة من نجوم برشلونة ، من ناحية المدربين يدخل المدرب جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة مع مواطنه فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني في سباق مع البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد الإسباني على جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2010.

الاخطبوط امام شمشون



بقلم: طارق الباحــسين

تقام هذا اليوم الرابع من البطولة الاسيوية مبارتين الاولى بين استراليا والهند وهذه المباراة ليس فيها جاذبية ولا طعم لأنها من طرف واحد فقط  وبنتيجة كبيرة ربما تعد الاكبر في البطولة. الثانية بين الاخطبوط الاحمر البحريني والشمشون الكوري الجنوبي ، وهي مباراة ستكون كبيرة ربما تنتهي بالتعادل في حالة ان البحرنيين يلعبون كمجموعة واحدة وليس كأفراد ، حيث استعراض بعض اللاعبين لبعض من مهاراتهم تأدي الى نتيجة عكسية فليس من مصلحة اللعب أن يكون بالشكل البطيء. قوة البحرين في الاظهرة خاصة في الجهة اليسرى عندما يلعب سلمان عيسى وهو كابتن الفريق ، أيضا الكور الثابتة هي قوة اضافية للبحرين. كوريا ، الخصم اللدود مع اليابان لكرة شرق اسيا ، صاحب خبرة كبيرة وينافس بقوة على كأس اسيا. فهل يفقد شمشون شعره عند البحرينيين؟

ناقوس الخطر في اسيا اشتعل


بقلم: طارق الباحــسين

تمت مساء البارحة اقالة مدرب المنتخب السعودي بيسيرو بعد تخبط دام عامين وعين مستشار التدريب في الاتحاد السعودي ناصر الجوهر بديلا عنه. تغيير المدرب ليس هو الحل الافضل ولا المناسب قبل معرفة من المتسبب في هذا الضياع الكبير والنفق المظلم الذي دخلت فيه الكرة السعودية بعدما كانت متربعة على عرش اسيا. هذه كرة قدم يجب علينا ان نحترمها وان نرفع اسم الوطن عاليا والذي لا يخدم الرياضة لا تخدمه مهما وضعت من مخططات فاشلة. يجب علينا معرفة الخطأ من أول يوم نعود به لأننا بكل صراحة لا نستاهل حتى ان نكون مع الابطال بهذا المستوى الهزيل والغير مشرف للكرة السعودية وتاريخها في اسيا. لا زالت الابواق والنعيق من المحللين والصحافيين تطالب وبصوت فيه ولاءات اندية اكثر من المنتخب. بصوت قوي ومسموع اقول لهم كفى نعيقا .. وطيري يا طيارة طيري ...

الأحد، يناير 09، 2011

خبر عاجل: السعودية بعد نهاية المباراة


بقلم: طارق الباحــسين

من المتوقع انهاء عقد مدرب المنتخب السعودي خلال الساعات القادمة ومن المتوقع ايضا استلام الكابتن ناصر الجوهر مسؤولية التدريب للمباريات القادمة. لهذا الموضوع ان شاء الله بقية. كما حدثت مشادات بين بعض افراد المنتخب السعودي وبين المشجعين الغاضبين من الهزيمة والمستوى الهزيل عند صعودهم الى الباص الخاص بهم بعد انتهاء مباراتهم والتي خسروها من قبل المنتخب السوري.

حارة الضبع تاكل الصقر




بقلم: طارق الباحــسين

إنتهت منذ قليل مباراة تعتبر من أجمل مباريات البطولة الى الان بين المنتخب السعودي (الصقور الخضر) والمنتخب السوري (أولاد حارة الضبع). كانت المباراة من قبل السعودي خالية من اي جمالية كروية او تكتيك فني حيث كان الوسط والهجوم ضائع من أول المباراة ، أما السوريين فقد لعبوا من اجل الفوز وإثبات أنهم قادمون بقوة إلى الساحة الاسيوية. غياب كامل سعودي اضاع معه تاريخ عريق للكرة السعودية وأثبت مما لا يدع للشك أن الفريق يتخبط تخبط كبير. كما توقعت في مقالة سابقة تأكدت المفاجئة لهذا اليوم من قبل السوريين والاردنيين. السوريين الليلة مع البليلة بلبلوها ومع الصقر أكلوها.

مفاجئة اسيا 2011 الاولى


بقلم: طارق الباحــسين

اليوم يدخل المنتخب السعودي أول مبارياته أمام المنتخب السوري. هذه المباراة تشهد تنافس كبير بين المنتخبين وتحدي حيث ان السوريين لديهم قوة ضاربة في الهجوم ووسط يعتمد على القوة والسرعة في نفس الوقت ، لذلك سوف نشاهد مباراة قوية بين المفاجئة الاولى وبين اثبات الذات. غياب ياسر القحطاني قد يأثر على هجوم السعودية وإصابة سعود كريري تأثر على  المحور. مشكلة الفريق السعودي تكمن في بطئ التحضير واستخدام القدم اليسرى لأكثر لاعبين الوسط. والمباراة الثانية تجمع اليابان والاردن ، وهذه المباراة ارجو ان يأخذوا النشامى بالثأئر من هزيمتهم في ربع النهائي عام 2004م في الصين حيث خرجوا مرفوعين الرأس بضربات الترجيح. توقعات كبيرة ان احدى المباريتين تحدث بها مفاجئة هي الاولى في البطولة.

طاش ما طاش وباب الحارة




بقلم: طارق الباحــسين

تطالعنا صحف السعودية اليوم بين التفائل والتشائم حيث الخوف من حدوث مفاجئة قد تكون من العيار الثقيل من جانب المنتخب السوري ، وتفائل بسمعة وتاريخ الكرة السعودية خاصة في كأس أمم اسيا حيث اشتركت السعودية في البطولة القارية سبع مرات وصلت النهائي بست منها وهذا بحد ذاته انجاز كبير. فازت السعودية بالبطولة ثلاث مرات وخسرت امام اليابان مرتين والعراق في البطولة الاخيرة. سجل عدد اللقاءات الرسمية والودية بين السعودية السورية قبل هذه المباراة هو فوز وحيد لسوريا وعشرة انتصارات للسعودية وستة تعادلات. المنتخب السوري خطير في السنوات الاخيرة مع تخبط واضح في عدم الثبات على تشكيلة واحدة للاخضر. هل يفتح باب الحارة اليوم ابوابه للمجد ام يفوز طاش ما طاش.

السبت، يناير 08، 2011

خبر عاجل: الكويت تنسحب من البطولة

خبر عاجل:
بقلم طارق الباحـسين

هل يقدم المنتخب الكويتي على الانسحاب من بطولة امم اسيا 2011 م بسبب اخطاء الحكم الاسترالي بعدما ادار مباراة بين المنتخبين الكويتي والصيني والتي انتهت لصالح الصين بهدفين للاشيء. المباراة اديرت بطريقة فيها نوع من المجاملة للمنتخب الصيني حيث تم طرد مساعد ندا من الكويت وكان من المفترض اعطائه بطاقة صفراء او طرد اللاعب الصيني مع الكويتي. كذلك هناك هدف كويتي فيه شك كبير بصحته بعد ان استرد الحارس الصيني الكرة من داخل المرمى. وايضا هناك ضربة جزاء واضحة للكويت لم يحرك الحكم لها ساكنا. ما هو القرار؟ سوف نسمعه قريبا عن الانسحاب وعرض التظلم على المحكمة الرياضية الدولية في لوزان.

التنين الصيني يحرق الكويتي




بقلم: طارق الباحــسين

ماذا اصاب الفريق الكويتي في ثاني مباريات امم اسيا ؟ توقعت ان يكون المستوى افضل بكثير فالفريق الصيني لم يكن بذلك الفريق الخطير فمفاتيح اللعب لديهم اثنين فقط هما لاعب الوسط في جهة اليمين ويحمل الرقم 8 واما الاخر فهو الوسط المهاجم رقم 10 ويلعب كثيرا كرأس حربة. الدفاع الصيني ضعيف ويمكن ان يضرب باللعب السريع. تغيرت مجرى المباراة منذ طرد مساعد ندا في في نهاية الشوط الاول. نقطة الضعف الاخرى في الكويت هي نقص اللياقة وعدم ادخار المجهود البدني وتوزيعه بين الشوطين. ضياع ثلاث نقاط من الكويت قد يسبب مشاكل كبيرة في قادم المباريات وخاصة مع قطر حيث سوف تكون هي المباراة الاخيرة والفاصلة لكليهما ومنها يتأهل الفائز منهما الى الدور الثاني ، أما في حالة التعادل فسوف يكون كلام اخر.

الاعلاميين السعوديين في قطر !


بقلم: طارق الباحـسين

خبر عاجل: 
مراسلوا القناة الفضائية الرياضية السعودية لم يتم اصدار بطاقات اعلامية الخاصة لهم للدخول الى الاماكن المخصصة للاعلاميين لأداء رسالتهم. وقالت اللجنة الاعلامية لبطولة أمم اسيا هذا يعود الى تأخر القناة في إرسال اسماء مندوبيها. المعلوم ان إصدار البطاقة لا يستغرق نصف ساعة إذا اتبعت جميع الاجراءات الرسمية وأرسلت الى المنظمة بوقت كافي.

ثلاثة القاب اسيوية


بقلم: طارق الباحـسين

يعد المنتخب السعودي أكثر المنتخبات تحقيقاً للقب إلى جانب المنتخبين الياباني والإيراني بواقع 3 ألقاب لكل منهم حيث حقق المنتخب السعودي اللقب الآسيوي أعوام 1984 م في سنغافورة و1988 م في قطر وعام 1996م في الإمارات العربية المتحدة فيما حقق المنتخب الإيراني ألقابه على التوالي أعوام 1968في إيران و 1972 في تايلند و 1976 م في إيران فيما كانت ألقاب المنتخب الياباني أعوام 1992 في اليابان و2000 في لبنان و2004 م في الصين.

الاوزبكي يتلاعب بالقطري


بقلم: طارق الباحـسين

في مقال سابق تعرضت الى نقاط الضعف في المنتخب القطري وذكرت أن من اسباب الضعف هي اولا في الادارة الفنية للمنتخب. مباراة الافتتاح اثبتت بالفعل ان السيد ميستو لا يجيد قراءة اللعب جيدا وليس لديه خطة ولا بصمة ظاهرة على الفريق ككل. تسيد الفريق الاوزبكي المباراة لعبا وسيطرة وتكتيكيا ونتيجة هدفين لصالحه مقابل لا شيء ، بمعني اخر تم تغييب المنتخب العنابي على ارضه وبين جماهيره وعشاقه التي ملئت ملعب الشيخ حمد عن اخره. للذاكرة بهذه النتيجة يكون المنتخب القطري هو ثالث منتخب يلعب على ارضه ويخسر مباراة الافتتاح في بطولة أمم اسيا. المباريات المتبقية للعنابي ستكون مصيرية للمنتخب خاصة مع المنتخب الكويتي لأنها بحد ذاتها دربي خليجي عربي اسيوي.

المشاركات العربية


بقلم: طارق الباحـسين

شاركت المنتخبات العربية في البطولة الآسيوية منذ البطولة الخامسة التي أقيمت في تايلند عام 1972 م حيث يعد المنتخب الكويتي أول منتخب عربي يحقق اللقب في 1980 م فيما كانت أكثر المنتخبات مشاركة في النهائيات إيران وكوريا الجنوبية بواقع 12 مشاركة لكل منهما فيما شاركت العراق والصين عشرمشاركات والكويت 9 مشاركات وقطر والإمارات 8 مشاركات واليابان والسعودية 7 مشاركات وتايلند 6 مشاركات وأوزبكستان وسوريا 5 مشاركات و4 مشاركات للبحرين وإندونيسيا و3 لهونج كونج وماليزيآ ومشاركتين لتآيبيه والهند والأردن وعمان وفيتنام أسترآليا ومشاركة واحدة لبنغلآدش ومينمار وكمبوديآ ولبنآن وسنغآفورة وتركمنستآن واليمن.

الجمعة، يناير 07، 2011

تاريخ امم اسيا


بقلم: طارق الباحـسين

يعود تاريخ المسابقة إلى البطولة الأولى عام 1956م التي استضافتها هونغ كونغ وحقق المنتخب الكوري الجنوبي لقبها فيما أقيمت البطولة الثانية عام 1960م في كوريا الجنوبية التي حافظت على لقبها .. (الثالثة في اسرائيل) .. واستضافت إيران البطولة الرابعة عام 1968م وحققت لقبها لتعود وتحرز اللقب للمرة الثانية على التوالي في البطولة الخامسة عام 1972م التي استضافتها تايلند التي شهدت أولى المشاركات العربية بالإضافة إلى تطبيقها نظام المجموعتين بمشاركة 6 منتخبات. واستضافت إيران البطولة السادسة عام 1976 م وحقق الإيرانيون ثالث ألقابهم والأخير فيما كانت البطولة السابعة التي أقيمت في الكويت هي بداية تحقيق المنتخبات العربية لأولى ألقابها حيث حقق المنتخب الكويتي لقب هذه البطولة بعد تغلبه على كوريا الجنوبية في النهائي وشهدت البطولة الثامنة التي استضافتها سنغافورة عام 1984م ظهور بطل عربي آخر هو المنتخب السعودي الذي تغلب في المباراة النهائية على الصين 2 / 0 ليعود المنتخب السعودي ويحقق لقبه الثاني على التوالي في البطولة التاسعة التي استضافتها دولة قطرعام 1988م بعد تغلبه على المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة النهائية بركلات الترجيح وحققت اليابان البطولة للمرة الأولى في البطولة العاشرة التي استضافتها عام 1992م بعد تغلبها على المنتخب السعودي في المباراة النهائية 1 / 0 ليعود المنتخب السعودي ويحقق ثالث ألقابه في البطولة الحادية عشر التي أقيمت في الإمارات عام 1996 م بعد تغلبه على الدولة المستضيفة في النهائي بركلات الترجيح. واستضافت لبنان البطولة الثانية عشر عام 2000 م وحقق لقبها المنتخب الياباني بعد تغلبه على المنتخب السعودي بهدف دون رد في المباراة النهائية للبطولة وفي عام 2004 م عاد المنتخب الياباني ليحقق ثالث ألقابه في البطولة الثالثة عشر التي استضافتها الصين حيث تغلب على المنتخب الصيني في النهائي 3 / 1. وأقيمت البطولة الـرابعة عشر للمرة الأولى في 4 دول هي اندونيسيا وفيتنام وتايلند وماليزيا وحقق المنتخب العراقي اللقب لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه على المنتخب السعودي 1 / 0 في النهائي.


ذاكرة عربية اسيوية

بقلم: طارق الباحـسين

شهدت بطولات كأس آسيا لكرة القدم على مدار تاريخها بزوغ نجومية عدد من اللاعبين العرب، كانت لهم بصمات كبيرة في تسجيل حضور مشرف للكرة العربية في المحفل القاري الكبير، ويتصدرالقائمة اللاعبين:
السعودية: ماجد عبدالله وصالح خليفة ومحيسن الجمعان وشايع النفيسة وعبدالله الدعيع وصالح النعيمة ومحمد عبدالجواد وسلمان النمشان ويوسف عنبر ويوسف خميس، صالح المطلق، محمد سويد وفهد الهريفي وخالد مسعد ويوسف الثنيان وسامي الجابر ومحمد الدعيع وسعيد العويران وفؤاد أنور وفهد المهلل ونواف التمياط وأحمد الدوخي ومرزوق العتيبي ومحمد الشلهوب وحمزة إدريس.
الكويت: جاسم يعقوب وفيصل الدخيل وعبدالعزيز العنبري وحمد بو حمد وفتحي كميل وأحمد الطرابلسي.
قطر: منصور مفتاح.
الامارات: عدنان الطلياني وزهير بخيت.

بداية كأس امم اسيا


  


بقلم: طارق الباحـسين

تنطلق اليوم الجمعة السابع من شهر يناير 2011 م بطولة كأس أمم آسيا الخامسة عشر لكرة القدم في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة 7 – 29 يناير 2011م. 
يشارك في البطولة 16 منتخباً قسمت إلى 4 مجموعات ضمت الأولى منتخبات قطر" الدولة المستضيفة" و الكويت والصين وأوزباكستان، و المجموعة الثانية منتخبات المملكة العربية السعودية واليابان وسوريا والأردن، والمجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية والهند وأستراليا والبحرين، ومنتخبات العراق " حامل اللقب" وكوريا الشمالية والإمارات وإيران في الرابعة.

الخميس، يناير 06، 2011

الامير علي يفوز بمنصب نائب رئيس الفيفا



خبر عاجل
بقلم: طارق الباحــسين
ظفر الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بفوزه على منافسه الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون اليوم الخميس في الدوحة في الانتخابات التي اقيمت خلال الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي لكرة القدم.
مبروك للاردنيين والعرب بهذا الانجاز الجديد .. يستاهل الامير المحبوب.

البطل الاماراتي يودع البطولة



بقلم: طارق الباحــسين

يقع المنتخب الاماراتي في المجموعة الرابعة وهي في نظري مجموعة الموت والقوية حيث يشترك معه ايران والعراق وكوريا الشمالية. في الوقت الحاضر لا يستطيع مهما حاول الامراتيين من ايجاد حلول للعبور الى المرحلة القادمة ، لأن المنتخب صغير وليس عنده التجربة الكافية لمثل هذه المباريات من العيار الثقيل. مشكلة المنتخب في محور الارتكاز والهجوم ، فمستوى سبيت خاطر إذا كان في التشكيلة وتقدمه في العمر يسبب بطئ كبير في الفريق وعدم متابعة منطقة المناورة بالسرعة المطلوبة. ما ينطبق على سبيت خاطر ينطبق على سعيد الكاس المهاجم المخضرم وإذا كان موجود فلديه تصويبات رهيبة ولكن يلعب على الكرة وهو واقف في مكانه. يجب على الاماراتيين الاشتراك بأكبر عدد من المباريات الودية مع الكبار مثل ما حصل في مباراتهم الاخيرة امام المنتخب الاسترالي. قوة الامارات في الاطراف والحراسة.


الأربعاء، يناير 05، 2011

جدول بطولة أمم اسيا 2011



سوريا على جبهة القتال



بقلم: طارق الباحــسين

المنتخب السوري منتخب قادم بقوة على الصعيد الاسيوي مثله مثل المنتخب الكويتي ولكن وقوعه في المجموعة الثانية مع السعودية واليابان والاردن يحتاج الى مجهود اكبر وخاصة من اللاعبين المحترفين في الخارج. تكوينة المنتخب من شباب متفائل ولاعبين لديهم الخبرة في البطولات الاسيوية ، مشكلة المنتخب تكمن في نقطتين حيث ان المدرب جديد وليس لديه المام كبير عن بطولة امم اسيا الا اذا ساعده الحظ بذلك والشيء الاخر هو إدارة الاتحاد السوري ، حيث لا يوجد لديهم متابعة مستمرة للاعبين المحترفين خارجيا. المنتخب لديهم هجوم خطير جدا لا يستهان به وطريقة اللعب سريعة مشابهة لطريقة لعب الشرق الاسيوية. في الامكان ان يحقق المنتخب مفاجئة من النوع الثقيل خاصة على اصحاب البطولات السابقة.

الثلاثاء، يناير 04، 2011

قطر خارج البطولة




بقلم: طارق الباحــسين

المنتخب القطري يضم عناصر من خيرة اللاعبين الخليجيين والعرب ومشكلة المنتخب القطري في نقطتين وهي في نظري الاولى المدير الفني للمنتخب حيث ان السيد ميستو لا يتمتع بخصال المدرب المناسب والناجح للمنتخب حيث تتطلب الكرة القطرية الكثير من سرعة نقل الكرة من ملعبهم الى منطقة الخصم المقابل. والنقطة الاخرى هي في مستوى الحراسة الضعيف فليس الموجودين الان في الساحة مع احترامي الكبير لهم ، هم من يستطيع الوقوف بين الخشبات الثلاث حيث يتطلب هذا سرعة ردة الفعل الجيدة وكذلك عدم الاستعراض والشيء الاخر الاخطاء القاتلة البسيطة التي تقتل مجهود الفريق ككل. إذا ارادت قطر الوصول الى المباراة النهائية في بطولة امم اسيا يجب ان يكون هناك دعم كبير من الجماهير القطرية بمختلف المستويات والاطياف. 

الاثنين، يناير 03، 2011

درب .. درب الكويت .. وصلت



بقلم: طارق الباحــسين

المنتخب الكويتي بطل خليجي عشرين ، المنتخب الذي يسابق الزمن من اجل ارجاع الذكريات الجميلة لعصر الكرة الكويتية السابقة. هذا الجيل هو بحد ذاته القادر على ذلك ويجب ان نصبر عليه عندما يخفق في بطولة ما وخاصة في بطولة كبيرة مثل كأس الامم الاسيوية. مشكلة المنتخب الكويتي اللعب الفردي وكذلك عدم الثبات على حراسة واحدة والمشكلة الاخيرة هي رعونة التهديف لدى المهاجمين ، فاللعب الجماعي هو المفتاح الرئيسي لباب الفوز الكبير ولقد شبهت الفريق الكويتي بالاورنجي وهو الفريق الهولندي في وسط ونهاية السبعينيات الميلادية تحرك ككتلة واحدة. سرعة الوصول الى منطقة الخصم وارباكه عند مرماه هو عنصر القوة لديهم فإذا كان هناك في المقابل خط وسط قوي ومتمكن ، سيطر عليهم وعلى المباراة. أتوقع تصدر الكويت للمجموعة الاولى بدون منازع والبطاقة الثانية سوف تكون لقطر مع منافسة شرسة من الجانب الصيني. 

الأحد، يناير 02، 2011

على مين يا فاهمين


بقلم: طارق الباحــسين

الصحافة الرياضية في السعودية تعتبر من اقوى الوسائل الاعلامية في الوطن العربي وهي في نفس الوقت المسؤولة عن تدهور الكرة السعودية حيث تزيد في التطبيل والمديح للمنتخب السعودي حتى في اسوء حالاته. فلدينا اعلام اكل عليه الزمان وشرب وحان وقت التغيير في السياسة الاعلامية حيث انها بعيدة كل البعد عن الواقع الرياضي السعودي. الصحافة لدينا هي مجرد صحافة اندية فقط  ولا يوجد لدينا  صحافة منتخب. عندما يتكلم عن المنتخب نجده عند الخسارة يرجعها الى ان اللاعب الفلاني لم يلعب معهم وكذلك العكس عند الفوز  فإلى اين يتجه هذا الاعلام. سوف نتحقق من هذا التوجه عند بداية انطلاق بطولة الامم الاسيوية وحينها تذكروا هذه المقالة جيدا .. لأنني سوف اعود ان شاء الله اليهم وعلى الاعلام ككل.

السبت، يناير 01، 2011

خالد وسلطان بين الاشاعة والتاريخ


بقلم: طارق الباحــسين

قالت لي جدتي وانا صغير لا يدوم الا العمل الجميل .. تذكرت هذه المقولة حينما قال لي ولدي عبدالعزيز المغرم بالارسنال وريال مدريد لماذا نحن بعد الثمانين ؟ تعجبت من السؤال والذي تذكرت معه ايام الكرة السعودية الجميلة خاصة على الصعيد الاسيوي .. فهل يعود هذا التألق مع الشائعات التي تطلق بأن رئيس كرة القدم سوف يقدم استقالته قريبا وبأن الامير خالد العبدالله هو المرشح الاكبر بأن يكون الرجل الاول والمسؤول عن الرياضة. هل تتغير السياسة الرياضية لدينا ام هي محتكرة على اسماء معينة في اللجان الكروية ولا ننسى الصحافة الرياضية ايضا .. اتوقع ان كان هذا صحيحا سوف تهتز القارة الاسيوية من اساسها وسوف تغرق بتسونامي اخضر لما لهذا القرار من ابعاد نفسية على الجميع وبما يتمتع به الامير خالد من سياسة أكثر من رائعة وعمله والتاريخ يشهد عليه في الاهلي.

مباريات اليوم السبت


مباريات ودية 2010
البحرين

السعودية
01/01/2011
19:00

http://ksa-football.blogspot.com/  رؤية رياضية


الدوري الإنجليزي 2010-2011
ليفربول

بولتون وانديرز
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
ويست هام

ولفرهامبتون
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
تشلسي

أستون فيلا
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
توتنهام هوتسبور

فولهام
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
سندرلاند

بلاكبيرن
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
مانشيستر سيتي

بلاكبول
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
بيرمينغهام سيتي

الأرسنال
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
ويست برومويش

مانشيستر يونايتد
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
ويجان أتليتك

نيوكاسل يونايتد
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
ستوك ستي

إيفرتون
01/01/2011
18:00
أبوظبي الرياضية
  http://ksa-football.blogspot.com/  رؤية رياضية